Show More

محمد الرصيص

Mohammed S. Resayes

 

Scroll Down for English

 

انطلقت مسيرة الفنان السعودي محمد الرصيص، مواليد المملكة العربية السعودية عام 1950، خلال المرحلة الثانوية في مدينة الرياض عام 1973 قبل السفر إلى القاهرة لتعزيز قدراته الفنية في الرسم. في تلك المرحلة، أسس تقنياته بناءً على دراسة مكثفة في فن التجريد على فناني المدرسة الانطباعية؛ حيث كان يسعى لدمج تقنيات ضربات الفرشة في الفن الانطباعي مع المساحة المركبة في التكعيبية، مصوراً مشاهد تذكارية لخلفيته الريفية.

 

أصبح الفنان الرصيص مشاركا في الحراك التعبيري المتصاعد في المملكة خلال تسعينيات القرن الماضي، وعمل أستاذا للفن في جامعة الملك سعود وتقلد بعدها بسنوات قليلة منصب رئيس قسم الفنون في الجامعة ذاتها. ومن أهم أعماله الفنية "انتظار النهاية" و"الصقر والمغزل" في عام 1985 ومجموعة "عناصر معمارية" عام 1982 التي تتطرق جميعها للمنفى والألم والمعاناة. يميز الأسلوب التكعيبي بامتياز أعمال الفنان السعودي، خاصة تركيب التكوين في المساحة في عمل "مقتبس من التقاليد" عام 1980.

 

بعد أول معرض فردي له في الرياض عام 1973، تتالت مشاركات الفنان الرصيص في المحافل الفنية على صعيد المحلي والعالمي في الفترة من 1972 إلى 2001 حيث شارك في أكثر من 50 معرضا جماعيا في السعودية ومصر والمملكة المتحدة وتركيا واسبانيا وفرنسا وتايوان والولايات المتحدة وغيرها من الدول.

 

كما أثرت إسهامات الفنان الرصيص، الحاصل على دبلوم التربية الفنية من معهد المعلمين (السعودية، 1969) وبكالوريوس في التربية الفنية من جامعة حلوان (مصر، 1977) وماجستير في الفنون والرسم من جامعة أوهايو  (1982) ودكتوراه في التربية الفنية من الجامعة ذاتها (الولايات المتحدة، 1989)، المطبوعة في إثراء المكتبة الفنية في العالم العربي؛ من أهم مؤلفاته "الإنسان والفنون التشكيلية – ملخص تاريخي" عام 1992 و"الفنون التشكيلية في الجنادرية السابع – دراسة توثيقية وثقافية" عام 1993 و"الفن العربي المعاصر.. البدايات والتطورات في منظور المستقبل" عام 2002 على سبيل العد وليس الحصر.

  

In the 1990s, Resayes became involved with the emergent expressionist movement of the Saudi pioneers who preceded him. On his return in Riyadh, he worked in the King Saud University as an art teacher, and became the president of the Art department a few years later. Among the large-scale paintings on which he worked are Waiting for the End (1985), Falcon and Spindle (1985) and his series Architectural Elements (1982), which all revolve around exile, pain and misery. The style of his works, particularly the composition of figures in space Borrowed from Tradition (1980), owed much to the cubic style. 

 

After his first solo exhibition in Riyadh in 1973, Resayes's works have been exhibited locally and internationally and between 1972 to 2001 he participated in more than 50 collective exhibitions in Saudi Arabia, Egypt, England, Turkey, Spain, France, Taiwan, U.S.A and other countries.

 

Obtaining a PHD in Art Education, Ohio State University, U.S.A (1989) M.A. in Arts & Painting from same university (1982) B.A in Art Education, Painting, Helwan University, Egypt (1977) and Diploma from Institute of Art Education for Teachers, Saudi Arabia (1969), Resayes published numerous books that contributes in the Arabic Literacy in Art such as "Man and Plastic Arts – A Brief History" (1992), "Plastic Arts at the Jinadria 7th – A cultural and Documentary Study" (1993) and "The Arabian Contemporary Art... the Beginnings and Developments and A Future View" (2002). 

Born in 1950 in Saudi Arabia.

© Hafez Gallery 2019

Jeddah, Saudi Arabia

  • Black Instagram Icon
  • Black Twitter Icon
  • Black Facebook Icon
  • Black YouTube Icon